أنت غير مسجل في منتديات مسلمة بقلوب تسعى للجنة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
  التسجيل مكتبي الرسائل الخاصة الرئيسية البحث الخروج  
 
مواقـع ننـصـح بـزيـارتهـا القرآن الكريم      صفحة الأحاديث الصحيحة      سبيل الهداية باللغة الإنكليزية      القرآن الكريم باللغة الفرنسية      WhyQuran      تجويد القران الكريم      مشغل القرآن      تفاسير القرآن الكريم      القرآن الكريم

   
آخر 10 مشاركات رأت رسولنا الحبيب فأسلمت !!!! صلى الله عليه وآله وسلم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       لماذا هذة الفتاة ملعونة مطرودة من رحمة الله سواء كانت ماشية أو قائمة أو جالسة أو ...؟ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       أدعوكم للفرح معي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       كيف يعمل جهاز المناعة على محاربة الأجسام الغريبة والملوثات ???? (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       مشاكل النطق وعلاقتها بتركيبات الأسنان (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       ياأهل البلاء (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       قصة الحرامي والشيخ ابن باز (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       .com (3) ( جديد تواقيع من تصميمي ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       وجوه الحشرات كما لم ترها من قبل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )       بطاقات جديدة ( سبحان الله + الحمد لله ) (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )      
العودة   منتديات مسلمة بقلوب تسعى للجنة > 11- القسم الطبي > منتدى العيادة الخاصة بكل المجالاتها
   

الإهداءات

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
   
قديم 05-22-2012, 01:46 PM   #31


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



الارتيكاريا (الشرى) حساسية الجلد Urticaria (Hives, nettlerash)



مقدمة :هي حالة جلدية شائعة تسبب وجود مناطق مرتفعة (تورمات أو إنتبارات weals )مسببة للحكة مع التهاب بالجلد، وهي اكثر انواع حساسية الجلد انتشارآ (اكثر من الاكزيما)ومعظم الناس يصابون بها مرة أو اكثر اثناء حياتهم(15%)، وتظهر الارتيكاريا عند تعرض الشخص لمادة (سواء طعام أو غيره) سبق أن تعرض لها فنبهت جهاز المناعة ليفرز اجسام مضادة لتلك المادة (حيث لا تظهر اعراض الارتيكاريا عند اول تعرض للمادة المسببة للحساسية وإنما عند التعرض لها في المرات التالية

الارتكاريا قد تصيب الجلد فقط، وقد تكون هناك أعراض خارج الجلد مثل تورم الشفتين أو الحبال

الصوتية مسببة الاختناق وقد تصيب الأمعاء فيحدث مغص معوي و اسهال أو امساك
الجدير بالذكر أنها قد تظهر وتختفي من حين لآخر

اسباب الارتكاريا :

تفاعلات الحساسية احد اسباب الأرتكاريا لكن في أغلب الاحوال يكون سبب الأرتكاريا غير معلوم
واسباب حدوث الارتيكاريا تختلف من شخص لآخر ومنها :

- من الاطعمة(حساسية الطعام Food Allergy )التي تسبب الارتيكاريا :البيض والسمك والجمبري والالبان ومنتجاتها والموز والفراولة والمانجو والشيكولاته والمواد المضافة للأطعمة (مثل المواد الحافظة ومكسبات اللون)
- من الادوية Drug Reactions التي تسبب الارتيكاريا : الاسبرين والامبيسلين و نيومايسين و السلفا ومضادات الروماتيزم وأدوية البرد والانفلونزا وصبغات الاشعة والامصال (مثل مصل التيتانوس)
- مواد تستنشق وتصل إلى الدم عن طريق المسالك التنفسية مثل حبوب اللقاح وجراثيم الفطريات
- لدغات بعض الحسرات مثل النمل والنحل
- الاصابة ببعض الميكروبات والطفيليات المعوية مثل الاسكارس و Hookwormو Ecchinococcus
- التوتر النفسي يسبب الارتيكاريا وكذا تعرض الشخص لمواقف محرجة أو ضغوط عاطفية
- بعض الناس يصابون بالأرتكاريا بعد التصبب عرقآ أة بعد التعرض لبرد زمهرير أو الخروج في الشمس
- الأمراض الباطنية كأمراض الكبد HBV
- البرودة Cold urticaria , و تحدث في الطقس البارد أو ملامسة أي شيء بارد سطح الجلد
- أشعة الشمس Solar urticaria .
- الماء Aquagenic urticaria .
- الإلتهاب الوعائي الشَرَي urticarial Vasculitis و هو عبارة عن إلتهاب في الأوعية الدموية , و يجب أن يُشك فيه في الحالات التي يدوم فيها الطفح الجلدي أكثر من 24 ساعة أو يترك أثر على الجلد بعد أن يخف .
- الضغط على سطح الجلد Pressure urticaria . و هو نوعان , نوع يظهر مع الضغط الخفيف على سطح الجلد و يأخذ الطفح شكل أو مسار الضغط و يظهر الطفح بعد دقائق من الضغط. - التهابات فيروسية Viral Infections - نتيجة للإصابة بمرض الذُآب الحُمامي (الذئبة الحمراء) systemic lupus erythematosus (في حالات نادرة)
- بعض الأمراض الخبيثة
- عوامل وراثية أخرى كالوذمة الوعائية الوراثية Hereditary Angio-Oedema وهومرض وراثي نادر جداً , يُورث عن طريق موروثات مُسيطرة Autosomal Dominant يؤدي إلى نقص في مُثبط خميرة C1 إستيريز C1 Esterase Inhibitor . هو العامل الأول في نظام كومبيلانت Complement System , و هو نظام يدخل في آلية الإلتهاب في الجسم و كذلك حمايته من الأجسام الغريبة. و يتميز بظهور وذمات وعائية جلدية غير حاكة (تختلف عن طفح الأرتيكاريا) يمكن أن تدوم لمدة 3 أيام . يمكن أن يحدث معها ألم مُتكرر في البطن. و أحياناً تسبب وذمة (تورم) الحنجرة Laryngeal Oedema مما يؤدي إلى إنسداد مجرى التنفس و الموت المفاجيء.

اعراض الاصابة بـ الارتيكاريا :

عند تعرض الشخص الحساس للمادة المسببة للحساسية تتفاعل تلك المادة مع الاجسام المضادة (التي افرزها جهاز المناعة) وينتج عن ذلك التفاعل افراز مادة الهيستامين(مادة كيميائية) التي تسبب الارتيكاريا، ويتباين شكل الارتكاريا تباينآ شديدآ في الشكل والحجم، لكن الطفح عادة ما يكون مستدير
الشكل، وقد تلتحم البقع لتكون رقعة كبيرة ذات لونين ابيض واحمر وذات حواف متعرجة، ومن الاشكال الاخرى للارتكاريا النقوش الجلدية والارتشاح الوعائي العصبي

وتظهر الاعراض على شكل :-

- ظهور اجزاء حمراء مرتفعة قليلآ عن سطح الجلد تحيطها هالة حمراء وتصحبها حكة (هرش) شديد
- تظهر الاصابة فجأة وتحتفي سريعآ من مكان لتظهر في مكان آخر بالجلد
- قد يصاحب الارتيكاريا ضيق في التنفس أو صعوبة في البلع
- قد يلاحظ في الحالات الشديدة وجود تورم في بعض المناطق (مثل العين والشفتين والاصابع والاعضاء التناسلية)
صور منوعة : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صعوبة التشخيص :

إن اعراض الارتكاريا (البثور أو الطفح الجلدي)تتشابه مع الحالات الجلدية الأخرى، ومن هنا تظهر أهمية القصة المرضية (التاريخ المرضي)التي يرويها المريض لطبيبه لتكون معيناً له على التشخيص، ومن اجرائات التسخيص الاخرى :
- قد يقوم الطبيب بتحفيز ظهور الطفح بإستخدام المُحفز
- تحليل دم كامل CBC مع سرعة الترسب ESR و فحص لشريحة من الدم تحت المجهر لأنواع كريات الدم البيضاء(قد يكون من الضروري إجراء فحص دم روتيني لاستثناء حالات طبية نادرة مسببة للارتيكاريا)

- أخذ خزعة (عينة)Skin Biopsy من الطفح لفحصها تحت المجهر لمعرفة آلية الطفح.

علاج الارتيكاريا :

لا يمكن شفاء الأرتكاريا، وعادة ما تنتهي من تلقاء نفسها، وفي ثلثي تلك الحالات تكون الإصابة مرة
واحدة في حياتهم، والثلث الآخر تكون إصابتهم متنوعة، فقد تتكرر على فترات متقطعة وقد تكون مزمنة بدون انقطاع، ويمكن الوقاية منها بـ:
- يجب معرفة السبب وتجنبه، فهو الخطوة الاساسية في العلاج، حيث يجب تجنب الأغذية المحفوظة، والتوتر والقلق النفسي وعلاج البثور الصديدية في الجسم ، وتجنب تربية الحيوانات الأليفة بالمنازل، والامتناع عن التدخين وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية وضرورة شفط الغبار المنزلي بالمكنسة الكهربائية حتي لا ينتشر داخل المنزل‏.‏
- يمكن تخفيف الحالة بحقن الادرينالين أو مضادات الهستامين (وهناك نوعان من مضادات الهيستامين ، الاول غير مُركنة Non-Sedating Antihistamine ولا تسبب النعاس ، والنوع الثاني تكون مُركنة وتسبب النعاس وتستخدم الاخيرة للارتكاريا غيرمعروفة


السبب.

- المستحضرات الملطفة التي تضعها على جلدك لتخفيف الاحساس بالحكة(لوسيون الكالامينا calamine) في الحالات البسيطة
- يفيد الاستحمام بالماء البارد لتخفيف الحكة
- في الحالات الشديدة قد يصف لك طبيبك عقاقير الكورتيزون(حيث أن هناك بعض الحالات لا تستجيب للعلاج وليس لها سبب واضح، وقد يستخدم مع هذه الحالات الكورتيزون عن طريق الفم، وتنظم الجرعة مع الطبيب، وتزيد الجرعة حتى تتم الاستجابة)وفي حالات تورم (وذمة) الحنجرة تُعالج بشكل طارئ بالكورتيزونات عبر الوريد Intravenous Steroids و الإبينيفرين تحت الجلد Subcutaneous Epinephrine .


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:47 PM   #32


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



ما هو القمل ؟
القملة هي حشرة صغيرة جدآ (حجم حبة السمسم)تعيش في شعر الإنسان وتتغذى على دمه بعد إمتصاصه من خلال الجلد
تضع أنثى القمل بيضها (الصئبان)الذي يلتصق بالشعر إلى أن يفقس بعد ستة أيام، وتنمو القملة الصغيرة وتكبر في غضون عشرة أيام تضع بعدها البيض(يكون بيض القمل شفافًا، إلا أنه سرعان ما يتغيَّر لونه إلى لون بنيّ محمرّ بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب).
يمتلك القمل ست أرجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسّك بشعر الرأس في أحلك الظروف، كما في أثناء فترات الاستحمام، ولا يمتلك القمل أجنحة، ولا يستطيع أن يقفز أو يطير من رأس إلى أخرى.
تعيش الحشرة الواحدة حوالي الشهر
يوجد نوعان من القمل :
- الأول: قمل الرأس : ويعيش على فروة الرأس
- الثاني: قمل الجسم : ويعيش بشعر الفخذين أو تحت الإبطين وفي أحيان أخرى على شعر اللحية أو الحاجبين أو رموش الشعر (قل وجود قمل الجسم في الآونة الأخيرة وإن وجد في بعض التجمعات التي تهمل فيها نظافة الجسم والملابس مثل السجون والمعتقلات والملاجئ ويتسبب قمل الجسم في حكة شديدة بخلاف قمل الرأس. وهي تعتبر وسيلة لانتقال بعض الحميات مثل التيفوس وقد كان لاكتشاف العقاقير التي تقضي على القمل مع ارتفاع مستوى النظافة أثر فعال في السيطرة على تلك الأمراض)
- الثالث : قمل العانة : قمل العانة نوع خاص من القمل دقيق الحجم يشبه السرطان البحري في شكله وهو يصيب منطقة العانة وينتقل غالباً عن طريق الاتصال الجنسي ويلتصق قمل العانة بالجلد وتبدأ الإصابة عادة في منطقة العانة ثم ينتشر ليصيب باقي الأجزاء المشعرة مثل الذراعين والفخذين والإبطين ويشكو المصاب من حكة شديدة بمنطقة العانة وباقي المناطق المصابة كما يلاحظ وجود نقط بنية وحمراء على ملابسه الداخلية تمثل إفرازات تلك الحشرات وبالإضافة للاتصال الجنسي ينتقل قمل العانة عن طريق الملابس أو الفوط في أحوال نادرة، ويمكن علاج قمل العانة بأحد المركبات المضادة للقمل مع الاهتمام بحلاقة شعر العانة وباقي الأجزاء للتخلص من الصئبان الملتصق بالشعر ولحرمان القمل من المناطق التي يستطيع العيش والتوالد فيها
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توضح الصورة قمل الرأس (على اليسار) ، قمل العانة (على اليمين)
الدورة الحياتية لـ قمل الرأس :-
تنضج أنثى القمل في 7 - 10 أيام فقط، حيث تقدَّر بعدها على التبويض، وقد تبيض الأنثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد. تفقس الصئبان هذه بعد 7 - 10 أيام أخرى؛ لتتكرر الدورة الحياتية للقمل. يعيش القمل حوالي ثلاثين يومًا فقط، إلا أنه في حالة عدم وجوده على رأس إنسان، فإنه يهلك في خلال 24 ساعة؛ بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة له، ألا وهو دم الإنسان.

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

كيفية انتقال العدوى :

- ينتقل قمل الرأس من شخص لآخر بواسطة الإتصال المباشر أو الاقتراب، ويكون ذلك مثلآ أثناء الجلوس على مقعد الدراسة في الفصل الدراسي، أو بإستعمال المشط ذاته أو إكسسوارات الشعر خاصة بين أفراد العائلة الواحدة
يصيب القمل الناس في جميع الفئات العمرية، لكنه أكثر إنتشارآ بين الأطفال، وهو أكثر في المناطق المزدحمة
- ينتقل قمل الجسم عن طريق الاتصال المباشر، ويكون ذلك غالبآ أثناء الجماع الجنسي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليس للقمل علاقة بالنظافة، ولا يعمل كثرة الاستحمام على التخلص منه وقتله
الاعراض :
- لايشتكي بعض المصابين من أي أعراض
- حكة في الرأس، أو في الاجزاء الأخرى المصابة في حالة الإصابة بقمل الجسم
- تظهر البيوض على الشعر، وأحيانآ يظنها الرائي خطأ قشرة عادية للرأس

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التشخيص :
تُشخص الاصابة بالقمل برؤية القمل أو بيوضها الملتصقة بالشعر
تظهر البيوض على شكل قشور بيضاء صغيرة ملتصقة بالشعرة، وخاصة خلف الأذنين، وخلف الرقبة
العلاج :
يكون علاج القمل بغسل الشعر بشامبو خاص للقمل يقتل كلآ من القملات والبويضات، أواللوسيون، والإسبراي للشعر
يمكن علاج الإصابة باستخدام المركبات المضادة للقمل مثل بنزوات البنزويل واللندين ويعتبر التخلص من الصئبان الذي يكون ملتصقاً بالشعر التصاقاً وثيقاً من المهام الصعبة وأكثر الوسائل كفاءة في التخلص من الصئبان هي تمشيط الشعر بمشط دقيق بعد بل الشعر ببعض الخل الذي يساعد على إذابة المادة اللاصقة للصئبان
يلزم إتباع التعليمات المرفقة بالشامبو بدقة بالنسبة لعدد مرات الاستعمال (يجب تجنب تعريض العينين لشامبو القمل كما أنه لا بد من إبعاده عن متناول الاطفال حتى لا تضرّ الطفل، حيث إنها ما هي إلا مبيدات حشرية)
يُمشّط الشعر بعد ذلك بمشط خاص للتخلص من الحشرات و البيوض الميتة
أما بالنسبة لقمل الجسم، فيلزم حلق الشعر في المنطقة المصابة، وخاصة تحت الإبطين وفي منطقة العانة، ويكون ذلك بعد وضع العلاج المناسب
ينصح بعض الأطباء بطريقة إضافية للتخلص من القمل، وهي عن طريق خنقها بوضع كمية كبيرة من زيت الزيتون على جميع أجزاء الشعر، ثم تغطية الشعر طوال الليل باستخدام غطاء الرأس البلاستيكي الخاص بالاستحمام
لوحظ علاقة بين انتشار قمل الرأس وطول الشعر وكثافته فكلما كان الشعر أطول أو أكثف كانت فرصة الإصابة أكبر
لا بد من علاج أفراد العائلة جميعآ ولا يكتفى بعلاج الشخص المصاب فقط
الوقاية خير من العلاج :
- قيام الأم بكشف دوري على شعر أطفالها، من أجل اكتشاف مبكِّر لتلك الحشرات المزعجة أو صئبانها
- ينبغي لمُّ شعر البنات أثناء اليوم الدراسي؛ من أجل تفادي انتشار الحشرات من رأس إلى آخر
- تعليم الأطفال عدم استخدام أمشاط وفرش الشعر الخاصة بغيرهم، أو ارتداء غطاء شعر أو قبعة أحدهم
- الاهتمام بنظافة الشعر وتسريحه بشكل دوري
- عدم الاقتراب الشديد من رؤوس الأطفال الآخرين؛ تفاديًا لالتقاط أي حشرات.
- الكشف على الشعر ينبغي أن يتم حوالي مرتين أسبوعيًّا وذلك بتمشيط الشعر جيدًا، ثم القيام بتقسيمه من أجل تسهيل المرور على جميع أجزاء الرأس. تقوم الأم بتسريح كل جزء من الشعر بالمشط الذي نعرفه باسم "الفلاَّية"، أو تقوم بكشف دقيق باستخدام أصابعها لاكتشاف وجود قمل الرأس أو صئبانه


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:47 PM   #33


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



خطوات تجنب الإصابة بقشرة الرأس
  • تدليك فروة الرأس بقليل من زيت الزيتون الدافئ.
  • استخدام بعض نقاط من زيت اللوز على الرأس والقيام بتدليكها برفق.
  • القيام بشطف الشعر جيداً بعد غسله لأن بقايا الشامبو وغيره من المواد التجميلية تترك أثراً سلبياً على فروة الرأس.
  • عدم حك الرأس حتى عند الشعور بالرغبة في ذلك.
بعض طرق علاج قشرة الرأس
  • في الحالة الشديدة يصف الطبيب كريماً أو شامبو خاصاً لحل المشكلة.
  • في الحالة العادية يعتبر nezoral من العلاجات المتاحة والفعالة.


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:48 PM   #34


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



كلمات مفتاحية : جفاف الكعب / جفاف الكعبين / جفاف في الكعب / جفاف في الكعبين
يتعرض الكعبان للجفاف والتشقق ، وخاصة في الاجواء الجافة وللقضاء على هذه المشكلة ننصح بالاتي:
  • غسل القدمين بالماء الدافيء وتجفيفهما جيدآ.
  • دهن القدمين بالمرطب مثل الفازلين.
  • لبس جوارب قطنية بعد دهن القدمين.
  • يمكن في الحالات الشديدة ترك الجوارب على القدمين لمدة 24 ساعة.
  • إستعمال الفازلين بعد كل إستحمام مباشرة للحفاظ على رطوبة القدمين الحاصلة أثناء الحمام.
  • إستعمال الفازلين قبل النوم ، ولبس جوارب بيضاء قطنية كي لا يتسخ الفراش.


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:49 PM   #35


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



مرض الثعلبة أو الثعلبية او الصقع Alopecia areata تعريف اسباب انواع اعراض صور علاج



تعريف ومقدمة :
أحد الامراض التي تصيب الشعر ، وهو سقوط الشعر في منطقة أو أكثر (مثل الرأس أو الذقن أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الجسم والاطراف ) ، وتكون على شكل دائة أو بيضاوية ، وتحدث في الجنسين من سن 10 – 40سنة غالبآ .
يعرف داء الثعلبة بانه داء عضوي أو مرض مناعة ذاتية أو انه من الفطريات ، وقد تنتقل العدوى من انسان الى اخر بواسطة اشياء لوثتها الفطريات مثل القبعات والامشاط أو كرسي الجلوس أو عند ملامسة القطط والكلاب المصابة، وثمة نظرية تقول أن الثعلبة داء غير معد ، وهو يصيب كل الاعمار لا سيما الرجال .
إنه داء يظهر على شكل بقع مستديرة في جلدة الرأس يتساقط منها الشعر وتتقشر ، وأحيانآ يحمّر لون الجلد في اماكن الاصابة ويفرز بعض السوائل .
انواع الثعلبة :
1- النوع الاول : يبدأ في سن مبكرة 10 سنوات ويستمر لفترة طويلة ، ويحدث الصلع الكلي في المستقبل بنسبة 75%
2- النوع الثاني : يبدأ في أواخر مرحلة الطفولة وبداية مرحلة البلوغ ويمتد لفترة أقل من 3 سنوات ، ويحدث الصلع الكلي بنسبة 6%
3- النوع الثالث : يبدأ في مرحلة البلوغ المبكر ، ويكون أحد الأبوين أو كلاهما مصابآ بارتفاع في ضغط الدم ، وهو سريع ويحدث الصلع الكلي بنسبة 39%
4- النوع الرابع : يبدأ بعد سن الاربعين ويمتد لفترة طويلة ويحدث الصلع الكلي بنسبة 10%
اسباب الثعلبة :
الاسباب الفعلية للثعلبة غير معروفة ، ولكن هناك الكثير من العوامل التي تساعد في ظهورها
  • العوامل النفسية :
فلقد أثبتت بعض الدراسات أن العامل النفسي له دور في ظهور الثعلبة في بعض الحالات وليس له دور في بعض الحالات الاخرى .
  • العامل المناعي :
حيث ترتبط الثعلبة بدرجة كبيرة في الحالات التي تتميز بزيادة الحساسية الجلدية وحساسية الصدر والانف .
  • اضطرابات الغدد ذات السبب المناعي :
ترتبط الثعلبة باضطراب الغدد ذات السبب المناعي كاضطراب الغدة الدرقية ومرض اديسون ومرض السكر والانيميا الخبيثة
  • العوامل الوراثية :
حيث سجلت بعض الحالات التي تحدث في العائلات بنسبة 10 – 20 %
  • عوامل أخرى :
مثل امراض العينين والاسنان والبؤر الصديدية في مناطق الجسم المختلفة .
اعراض الثعلبة :
وتظهر الثعلبة إما في شعر الراس ، وهذا ما يحدث غالبآ ، وإما في أي منطقة شعرية في الجسم ، وتكون على هيئة دائرة محددة ويكون الجلد في هذه المنطقة ناعمآ أملس وأبيض مثل العاج ولايحتوي على اي شعر، وعلى اطراف هذه المنطقة يكون الشعر على هيئة علامة التعجب ، وتستمر هذه العملية لعدة أسابيع ، وبعدها ينمو الشعر في مدة تتراوح من 4 – 10 شهور ، وفي بعض الاحيان يستمر الشعر في السقوط من مناطق اخرى ، وهكذا...
وفي حدوالي 5 – 10 % من الحالات يسقط شعر الرأس كله، وفي 10% يسقط الشعر من اماكن أخرى غير الرأس مثل الرموش والحواجب والذقن وشعر العانة .
وفي حالات الثعلبة نجد الاظافر وقد اصابها بعض التغيرات مثل التنقيط في صفيحة الظفر مع تشققات طويلة .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
تشخيص الثعلبه :
إن الاختبارات والفحوصات الروتينية ليست مفيدة في تأكيد الإصابة بالثعلبة، إن التشخيص غالباً مستند على ظهورها المفاجئ (خلال أيام أو أسابيع)
عمومآ إن أغلب الحالات يتم تشخيصها بالفحص السريري ولكن الطبيب المعالج قد يطلب بعض التحاليل المخبرية لاستبعاد الأسباب المرضية وعند ظهور التحاليل ضمن حدودها الطبيعية فإن ذلك دلالة على أن العوامل والضغوط النفسية (مادية- اجتماعية- إدارية- دراسية...الخ) قد يكون لها دور في ظهور الثعلبة.
علاج الثعلبة :
علاج الثعلبة الكيماوي غير كاف وغير فعال ،
-من الادوية المستخدمة الكورتيزون cortisone الموضعي بالحقن أو بالفم حيث أنه يساعد مرضى كثيرين ويجعل الشعر ينمو مرة اخرى
- كذلك جلسات الاشعة فوق البنفسجية مفيدة في بعض الحالات
إن تلك الوسائل لها بعض الاثار الضارة على الجسم ولا تحقق النجاح مع جميع الناس
عمومآ فإن علاج الثعلبة يشمل :
- لعلاج الثعلبة يتم استخدام مخلوط متساوي من مرهم كبريت بتركيز 10% ومرهم سالسليك وزيت خروع (ملعقة كبيرة من كل منهما ) وتدلك به اماكن الاصابة لمدة 5 دقائق ( ويفضل أن تكون قبل النوم مباشرة ) وتكرر مرتين باليوم ولمدة شهر كامل مع عدم توقف العلاج حتى مع تحسن الحالة بعد اسبوع من انبات الشعر .
- يمكن علاج الثعلبة باستخدام المهيجات الموضعية
- استخدام دواء المونوكسوديل minoxidil : وهو يساعد على نمو الشعر عن طريق تأثيره على الخلايا الليمفاوية بالدم والانسجة وعلى خلايا القرنية ببويضلات الشعر ، ولكن يصاحب استعماله ظهور شعر زائد في الوجه والذراعين والساقين مما يقلل من استعماله عن طريق الفم .
- استخدام عقار السيكلوسبورين ، ولكن هناك احتمال تاثيره السام على الكبد والكلى .
- استخدام مركبات الدامفيسيدون ، وهو يؤدي إلى نمو الشعر مرة أخرى ويحتمل ظهور اثار ضارة له .
الطب البديل و خلطات منوعة لعلاج الثعلبة :
· وضع الفلفل مع عسل النحل والبصل على النار ، ثم تصفية الجميع بعد ذلك ويدهن به مكان الاصابة بالثعلبة مما يساعد على انبات الشعر
· دهن مكان الثعلبة بعسل النحل بعد تدليك المنطقة مسبقآ بالخردل
· خلط الصبر مع الخل ويدهن به موضع اصابة الثعلبة
· يفيد استخدام عصارة الفجل وتدلك مكان الاصابة
علاج الثعبلة بالنباتات :
- هناك مجموعة من النباتات تحتوي على مواد مهيجة للجلد ومنشطة للدورة الدموية كالثوم والخردل
- الثوم أو البصل : يسحق بعض الثوم أو البصل سحقآ جيدآ ، ثم يدهن به مكان الثعلبة مرة واحدة في اليوم كل يومين وذلك حتى يظهر الشعر في مكان الإصابة
- هناك استعمال اخر للثوم حيث يسحق بعض الثوم مع قليل من الملح الخشن ثم يضاف اليه قدر فنجان قهوة من الطحينية ويمزج جيدآ وقبل إستعماله يفرك مكان التثعلبة بواسطة قطعة قماش ليحمرّ لون الجلد الجلد ثم يدهن بهذا المزيج صباحآ ومساء مدة ستة أيام .
- الخردل والماء : يموج بعض مسحوق الخردل بالماء الفاتر ويفرك مكان الثعلبة يوميآ ، وعند الشعور بحرقة في الجلد يغسل بالماء .
- الصبّار : يعصر ويفرك المكان المصاب بعصيره يوميآ .
- عصير القرّاص : تعصر النبتة الطازجة وتدهن الثعلبه بعصيرها عدة مرات في اليوم .
- مسحوق الحنظل : يسحق ويمزج ببعض الماء ويدهن به الثعلبه .
علاجات بديلة للثعلبة التي تفرز القشور :
· اليود والسبيرتو وزيت الزيتون : يؤخذ حوالي 50 نقطة من اليود عيار واحد ونصف، وفنجان قهوة من سبيرتو نقي عيار (95) ، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، وتمزج هذه المواد وتفرك بها جلدة الرأس بواسطة قطعة من القطن وذلك مرتين في الاسبوع ، ويستحسن عدم غسل الرأس إلا مرة واحدة في الاسبوع ويكون الغسل بمغلي حفنة من النخالة في عشرين لترآ من الماء يصفّى بعد الغلي ويضاف اليه كوب من الخلّ .
علاجات الـ ثعلبة الناتجة عن التوتر :
· اكليل الجبل : تضاف ملعقة صغيرة من النبتة إلى فنجان ماء مغلي ، ويترك مغطى مدة 6 دقائق ثم يصفى بعدها ويشرب فاترآ على جرعات متعددة خلال المساء ، ويواضب على هذ العلاج 10 ايام متتالية .



 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:49 PM   #36


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



الهالات السوداء
إن اسفل العينين لا تحتوي على غدد أو دهون فهو عبارة عن طبقة رقيقة جدا من الجلد؛ لذا فإنها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم، لذا فإن اسمرارها يدل على تعكر لون الدم واسودادها الشديد يعني أن الدم محمل بمواد سامة (ثاني أكسيد الكربون)، وهذا ما يفسر ازدياد هذه الهالات عند وجود إمساك؛ نظرا لأن الدم يكون محملا بكمية كبيرة من الغازات السامة الناتجة عن وجود فضلات سامة بالجسم.

وبمجرد التخلص من هذه الفضلات فإن غاز ثاني أكسيد الكربون يختفي من الدم ويحل محله غاز الأكسجين فنجد لون ما تحت العينين يعود طبيعيا، لذا فإنه بزيادة غاز الأكسجين في الدم نجد الطريق الأنسب للتخفيف من هذه الهالات، وأفضل الأطعمة التي تزيد نسبة غاز الأكسجين في الدم هي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال والليمون والجوافة.. إلخ.

والهالات السوداء حول العينين (أو السواد حول العينين ) لها عدة اسباب :-

1- وراثي.
2-انخفاض ضغط الدم.
3- الأنيميا :وذلك لفقد المرأة كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى؛ لذلك فهي الأكثر عرضة لفقر الدم، وذلك إذا لم تنتبه إلى تعويض فاقد عنصر الحديد من خلال الأغذية الغنية به، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والمكسرات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات.
4- الإجهاد الذهني والعصبي.
5- انخفاض المعدل اليومي للنوم أو اضطراب مواعيد النوم، وفي هذه الحالة ننصح بتنظيم مواعيد النوم، والإقلال من السهر الدائم بلا داع.
6- كثرة التعرض للكيمائيات مثل مستحضرات التجميل.

نصائحنا :

1- عمل صورة دم كاملة.
2- عرض نفسك على طبيب باطني لقياس الضغط وعرض نتيجة تحليل الدم عليه.
3- أن لا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميا.
4- عدم تحميل الجسم فوق طاقته من الجهد، ويمكنك أخذ فترة راحة ثم معاودة العمل.
5- الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل في منطقة أسفل العينين.
6- عمل كمادات بشرائح الخيار على منطقة الهالات لمدة ساعة يوميا.
7- حافظي على أعصابك هادئة دائما قدر المستطاع، وتلقي أمورك بصدر رحب، وقولي دائما "علمت أن رزقي لا يأخذه أحد غيري فاطمأن قلبي، وأكثري من الصلاة وقراءة القرآن والدعاء خاصة في أوقات الضيق.

كمادات لتفتيح المناطق الداكنة



1_كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين
وذلك بتغميض العينين ، ووضع شريحة الخيار فوق كل عين بحيث تلامس الجلد المحيط بالعين مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة.
ومن المناسب جداً أن يجرى عمل هذه الكمادات أثناء الاسترخاء في ماء الحمام أثناء عمل حمامات التجميل .
2_كمادات من عصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون.
3_كمادات شرائح البطاطس ( كبديل لشرائح الخيار ).
4_كمادات عصير النعناع.
5_دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وربع ملعقة صغيرة من عصير النعناع.
6_كمادات شاي دافىء لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق.
هالات سوداء تحت العين قبل الحيض أو اثناء الدورة الشهرية :
من الشائع بين الفتيات ظهور الهالات السوداء تحت العينين عند اقتراب موعد الحيض أو اثناء الحيض ، ويرجع سبب ذلك للاجهاد الجسماني والنفسي والذي قد يرتبط بالحيض نفسه إذا كان غزيرآ ومؤلمآ ، كما أن لعضف أو سوء التغدية علاقة بذلك ، ويرجع كذلك ان هذه الهالات ترتبط بالحساسية الجلدية .
علاج الهالات السوداء في هذه الحالة يعتمد على الاهتمام بتناول غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن ، وكذلك الاهتمام بأخذ قدر كاف من ساعات النوم ، وبتجتب الارهاق الجسدي ، ومحاولة التكيف مع الضغوط النفسية .
ويمكن التخلص من هذه الهلات السوداء بعمل كمادات شاي دافئة لمدة 10 دقائق يليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق وذلك مساء كل يوم .
الخلاصة :

السبب الرئيسي لـ الهالات السوداء هو ارتشاح كرات الدم الحمراء في منطقة ما تحت العينين، حيث تتكسر مادة الهيموجلوبين في الأنسجة إلى مادة أخرى تصبغ لون المنطقة فتنتج الهالات السوداء تحت العينين، وهذا ما يحدث في أي منطقة بالجسم.

فمنطقة ما تحت العينين تعكس عادة لون الدم ولو تم شد الجفن من أسفل لمن يعانون من هذه الهالات لوجد به شبكة من الأوردة الدموية.

والعلاج في مثل هذه الحالة يتمثل في أخذ أدوية لتقوية الأوردة وتنشيط الدورة الدموية، وهذه الأدوية تعطي نتيجة فعالة تصل إلى 80% خلال 3 أشهر من الاستخدام، كما ينصح بتجنب السهر والجلوس أمام الشاشات المضيئة لفترات طويلة (تلفزيون- كومبيوتر... إلخ) فلها تأثير سلبي على وجود هذه الهالات


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:49 PM   #37


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



كيف يمكن أن تعرف نوع بشرتك ؟

ما هو نوع بشرتي ؟ وما هو المكياج المناسب لبشرتي ؟.....



إليك هذا الفحص البسيط الذي يفيد في التعرف على البشرة ويساعد على استخدام ما يناسبها من مستحضرات التجميل ...



لمعرفة نوع البشرة يتم غسل الوجه بالماء ثم يجفف جيدآ بقطعة من القماش ، وبعد مرور ساعة كاملة يتم وضع منديل ورقي على الوجه والضغط به على أربع نقاط من الوجه وهي الجبهة والخدين والانف والذقن ، ثم يتم فحص هذه المناطق الاربعة على المنديل ، حيث أن :-



- وجود اثار الدهون في كل قطعة من المناطق الاربعة على المنجيل يدل على أن البشرة دهنية

- وجود آثار من الدهون في بعض المناطق يشير إلى البشرة مركبة

- عدم وجود أثار من الدهون في المناطق الاربع يشير إلى أن البشرة عادية

- في حالة عدم وجود اثار الدهون في المناطق الاربع بينما يوجد اثار قشور بها فهذا يشير أن البشرة جافة





 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:49 PM   #38


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



إن التغيرات اللونية التي تطرأ على الجلد أمر شائع قد يكون ناتجآ عن التعرض لأشعة الشمس المحرقة مع إستعمال العطور أو بعض مستحضرات التجميل المعطرة أو الحساسية أو تناول بعض الأدوية أو تناول بعض الادوية

وللتعمق أكثر في هذا الموضوع نقول أن لون الجلد يتحدد عن طريق الميلانين وهو بروتين تصنعه خلايا الملاينين، فالبشرة الاكثر سمرة تحتوي على تركيز أعلى من الميلانين ، والبشرة الفاتحة بها تركيز أقل منه ، ومستوى جلدك من ميلانين محدد وراثيآ

وهناك حالات عديدة قد تسبب ظهور مناطق أكثر سمرة من الجلد مثل :

- الميلازما : وهي حالة تظهر فيها مناطق داكنة فوق الوجنات والجبهة وفوق الشفاه ، وقد يكون سببها التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل أو لسن اليأس أو تناول حبوي منع الحمل ، أو علاج الاستروجين التعويضي ، وعادة ماتزول الميلازما مع استقرار نسبة الهرمونات
ومن العلاجات المتوفرة عقار "التيريتينوين" على شكل كريم الذي يساعد على تفتيح لون البشرة

- البقع الكبدية : وتسمى أيضآ البقع السنية ، وهي عبارة عن بقع غامقة اللون تظهر غالبآ على اليدين وغيرها من المناطق المعرضة للشمس ، وهي تظهر مع زحف الشيخوخة، كذلك مستحضرات التجميل المعطرة مع تعرضها لضوء الشمس يمكن أيضآ أن تسبب لونآ أغمق للجلد لفترة مؤقتة
ويمكن تغطية المناطق ذات الصبغة الزائدة أو القليلة بأحد مستحضرات التجميل التي يصفها لك الطبيب .

وقد تسبب هاتين الحالتين ضيقآ لكنهما غير ضارتين
لكن هناك حالات أخرى لزيادة معدل الصبغات الجلدية تستدعي زيارة الطبيب ، حيث قد تكون علامة لمرض دفين مثل مرض اديسون أو مرض كوشينج أو نموات سرطانية

أما عن نقص الصبغة التي تسبب مناطق أفتح لونآ من الجلد :

- الوضح : وهو يجعل رقعآ من الجلد أفتح لونآ ، وفي هذه الحالة تتوقف اجزاء من الجلد عن انتاج الميلانين ، والنتيجة تكون ظهور رقع بيضاء بنفس الحجم على جانبي الجسم وعادة ما تظهر على الوجه واليدين والابطين ومنطقة العانة ، ولدى بعض الناس تتبدأ هذه المساحات في انتاج الميلانين من جديد دون علاج ، وسبب "الوضح" غير معلوم ، ولكنه قد يكون اضطرابآ في المناعة الذاتية الذي يؤثر على خلايا الميلانين
وقد يوصي طبييك باستعمال عقار "سورالين" لجعل الجلد أكثر حساسية للضوء والاشعة فوق البنفسجية (مجتمعة ، وهذا الاسلوب في العلاج يسمى puva)

- المهاق : وهو مرض وراثي نادر يغيب فيه الميلانين ، والشخص الامهق شخص له شعر وجلد بالغ البياض ، وغالبآ ما تكون هناك مشاكل في عينيه ، ومنها الحساسية الشديدة تجاه الضوء .

- الفينيل كيتون البولي : وهي حالة وراثية تسبب انخفاض مستويات الميلانين وتجعل البشرة والشعر أفتح لونآ ، ولكن ليس إلى درجة البياض .

- الصدفية وغيرها من حالات الجلد المتحرشفة قد تترك الجلد وبه نقص في الميلانين بعد العلاج بازالة الحراشف .

- التينيا الملونة : وهي حالة مرضية جلدية عادة ما تسبب رقع بيضاوية الشكل متقشرة ، وبقع ونتوءات تشبه البثور فوق الصدر والاكتاف والظهر ، وقد تظهر العدوى أكثر قتامة فوق البشرة الفاتحة وأفتح لونآ فوق الجلد الاسمر ، وقد تسوء حالة التينيا الملونة في ضوء الشمس ، ويعيش الفطر الذي يسبب هذه العدوى فوق بشرة اناس كثيرون بدون أن يتسبب في أية أعراض ، وكثيرآ ما تنتشر العدوى عن طريق الاتصال الجنسي أو استعمال مناشف ملوثة بالعدوى في غرف خلع الملابس مثلآ
وهذه الحالة قد تسبب نقصآ مماثلآ في صبغة الميلانين .

إذأ عليك أن :-

- تنتقي مستحضرات التجميل الجيدة.
- عدم إستعمال العطور على الجلد ثم التعرض لأشعة الشمس.
- إستخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس.


 


رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 01:50 PM   #39


الصورة الرمزية حنان
حنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 01-21-2013 (08:01 PM)
 المشاركات : 8,857 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson

اوسمتي

افتراضي رد: موسوعة الامراض الجلدية



الصيام وقاية و علاج للأمراض الجلدية



يقول الحق عز وجل (( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) سورة البقرة ، آية 183
الصوم في اللغة هو الامساك عن شيء وتركه ، فكل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صائم ، والله سبحانه وتعالى فرض الصيام على المسلمين لما فيه من فوائد كبيرة منها فوائد نفسية ومادية ملحوظة وملموسة يحسها الصائم ويشعر بها خلال صومه .
ولعل من اهم الفوائد راحة الجسم (بعض اجهزته) التي تعمل باستمرار واجهاد طوال العام وفي شهر رمضان يحق لها أن تستريح وأن تهدأ لتجدد نشاطها وتقوم من اعضائها ليساعدها على العمل باقي العام
ومرض الحساسية الجلدية بانواعه المختلفة واسبابه المتعددة مرتبط ارتباطآ كبيرآ بعملية الامتصاص من جدار الامعاء الدقيقة ، فإذا أمسك الصائم عن طعامه وعن شرابه فإن جهازه الهضمي سيعمل بكفاءة كبيرة ، وعملية الامتصاص ستسير سيرآ طبيعيآ ولن تسمح للاجسام الغريبة أن تمتص من الجهاز الهضمي وبالتالي لن تحدث الحساسية سواء الجلدية أو غير الجلدية (كجساسية الجهاز التنفسي وحساسية العين وغيرها) ، ولذلك فالصوم علاج مفيد جدآ لكثير من الامراض الجلدية / حيث ان الأامراض الجلدية تنتشر بسرعة في الجلد الذي يحتوي على كمية أكبر من السوائل والماء .
فعند الاقلال من كمية الماء بالجلد (بالصيام) تقل حدة الامراض مثل الاكزيما الحادة التي تشمل مساحات كبيرة من الجسم ، وكذلك الأمراض الراشحة و الالتهابات الجلدية بشرط أن تقل نسبة الملح في الطعام حتى تتم الفائدة المرجوة .
كما أوجب الله الصيام على المسلم السليم المعافى ، فقد شرع للمريض الذي لا تتحمل صحته أن يفطر ويقضي أيامآ بعد ذلك عندما يعافى بقدر ما أفطر ، وعي رخصة للافطار ورحمة للمريض .
ومن أهم الامراض الجلدية التي تبيح الافطار مرض الذئبة الحمراء الحاد ، ومرض الفقاعة والصدفية الحادة المنتشرة وسرطان الجلد وغيرها .
وهكذا يريد الله بنا اليسر ولا يريد بنا العسر ، كما يجب أن تؤتى رخصة كما يحب أن توتى عزائمه .


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

   
مواقع النشر (المفضلة)
   

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة الامراض النفسية حنان منتدى العيادة الخاصة بكل المجالاتها 47 05-24-2012 04:13 PM
جميع الامراض الجلدية Dr.Khairieh منتدى انْتِ وَالْنِّصْف الْاخر 0 08-26-2011 04:36 PM
الأمــــراض الجلدية ست الحبايب منتدى الطب البديل 4 07-09-2010 06:23 PM
الامراض الجلدية Dr.Khairieh منتدى الامراض الجلدية 0 06-02-2010 05:17 AM
الامراض الجلدية Dr.Khairieh منتدى الامراض الجلدية 0 06-02-2010 05:16 AM


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

مجموعات Google
اشتراك في منتديات مسلمة للأخوات
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

الساعة الآن 12:52 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع ما يطرح في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه ولا يتحمل الموقع أي أدنى مسؤولية من أي موضوع أو تعقيب يطرح في المنتديات

Security team