التسجيل مكتبي الرسائل الخاصة الرئيسية البحث الخروج  
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: امثال ومعانيها

  1. #1
    مشرفة عجائب وغرائب وصور الصورة الرمزية حفيدة عائشة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    كرشهير، تركيا
    المشاركات
    753

    امثال ومعانيها



    المثل

    اآب اللّهَاب اُقطُف العِنَب وَلا تهَاب

    المعنى

    شهر آب هو شهر أغسطس، وفيه يبلغ الحر ذروته، ومن المعروف أن العنب يبدأ في النضج في شهر يوليو- تموز ثم يحلو في آب، فيكون جمع المحصول دون تمييز ويراد بهذا المثل أن تجمع كل ما تقع عليه الايدى، بغرض الاستعجال وعدم التريث وذلك من أجل الكسب في السعر ولم الغنيمة. ويقال أيضاً «في آب اللهاب يتخلق الغيم والسحاب». أي يتقلب الجو وتكثر ظهور الغيوم في نهاية آب.



    qalib ahmar


    lgn hggi
    التعديل الأخير تم بواسطة حفيدة عائشة ; 03-12-2013 الساعة 04:53 PM

  2. #2
    مراقبة الصورة الرمزية بائعةالورد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    سوريا
    المشاركات
    1,929

    افتراضي رد: امثال ومعانيها


  3. #3
    مشرفة عجائب وغرائب وصور الصورة الرمزية حفيدة عائشة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    كرشهير، تركيا
    المشاركات
    753

    رد: امثال ومعانيها

    المثل يقول:
    ابراهيم طَرطَق طَبلُه وَمَأذُون تزَوّج قَبلُه

    المعنى

    يضرب هذا المثل لمن يأخر عن الركب، فتفوته الايام عندما لا يقبل بشيء، بينما يقبله الآخرون، فيبدي الندم والاسف. ويروي أن ابراهيم وأخاه مأذون، كانا يعيشان في قرية، وابراهيم أكبر سنا من مأذون... خطب الاب فتاة من القرية لابراهيم، فرفض الزواج منها بينما تزوجها مأذون وخلف منها البنين والبنات، وبقي ابراهيم على حاله بلا زواج وبلغ من العمر عتيا، فكان محل تندر من أولاد القرية وكانوا حينما يرونه يقولون ذلك المثل، وبعدها تداوله الكبار حتى صار مثلا شائعا.
    التعديل الأخير تم بواسطة حفيدة عائشة ; 03-12-2013 الساعة 04:49 PM

  4. #4
    الصورة الرمزية زهرة البنفسج
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    دمشق
    المشاركات
    2,326

    افتراضي رد: امثال ومعانيها

    ههههه كتير حلو
    ماشاء الله عليكي حفيده كتير فرحانه بوجودك بينا..
    أنا بنت سورية وبدي قول شعر بالعامية..
    أنا سورية وأحلى شامية..
    و من ياسمين الشام قاطفة لمكتفية..
    ربتني أمي عالوفا و قالتلي صفي النية..
    عشقت التواضع و كانت عيشتي هنية...
    بدعي لشامي بالفرج و بحبك يا منتدايي الغالي على قلبها لهالسوريه^_*


    صلوا على من بكا شوقا لرؤيتنا

  5. #5
    مشرفة عجائب وغرائب وصور الصورة الرمزية حفيدة عائشة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    كرشهير، تركيا
    المشاركات
    753

    962143 رد: امثال ومعانيها

    اأبوي مَلُش قُدرَه غير على أمّي
    المعنى
    معنى هذا المثل واضح، ويضرب حيما لا يستطيع الشخص أن يشفي غليله من غريمه، فيتشاجر ويضرب زوجته وربما يطردها من البيت ويكون الاولاد ضحية ذلك.


    marjoha

    التعديل الأخير تم بواسطة حفيدة عائشة ; 03-12-2013 الساعة 04:47 PM

  6. #6
    مشرفة عجائب وغرائب وصور الصورة الرمزية حفيدة عائشة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    كرشهير، تركيا
    المشاركات
    753

    رد: امثال ومعانيها





    المثل

    اابعَد عَن الشّر وَغنّ لُه أو قنّ لُه

    المعنى

    من الطبيعي أن كل انسان يريد الخير لنفسه، ولا يريد الشر وهذا المثل يحث على البعد عن الشر، وعدم التدخل في الأمور التي تجلب الشرور وتنميها وهناك روايت متعددة في صحة القول «غنّ له» أي افرح أو عبر عن الفرح بالغناء، وربما تكون الاصح «قنّ له» أي اعمل له قناة، حتى يبتعد عنك كما يبتعد الماء سائلاً من القناة في الاتجاه الذي تريده.




  7. #7

    افتراضي رد: امثال ومعانيها

    رائعة ماشاء الله مواضيعك هادفه وجميلة




    رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ

    رحمة الله عليكم والديا


  8. #8
    مشرفة عجائب وغرائب وصور الصورة الرمزية حفيدة عائشة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    كرشهير، تركيا
    المشاركات
    753

    رد: امثال ومعانيها



    زهرة البنفسج
    ست الحبايب
    بائعة الورد
    جزاكن الله الجنة على كلامكن الطيب وجمعنا الله واياكم تحت ظلال عرشه يوم لا ظل الا ظله
    اااااااااااممممممممممميييييييييييييننننننننننننن









    فليقولوا عن حجابي ...انه يفني شبابي
    وليغالوا في عتابي ...ان للدين انتسابي
    لا وربي لن ابالي ...همتي مثل الجبال
    اي معنى للجمال ...ان غدا سهل المنال
    ان لي نفسا ابية ...انها تأبى الدنيّة
    ان دربي يا اخيّة ...قدوتي فيه سمية
    من هدى الدين اغترافي ...نبعنا اختاه صافي
    دربنا درب العفاف ... فاسلكيه لا تخافي

    http://img109.imageshack.us/img109/7/m4w8.jpg

  9. #9
    مشرفة عجائب وغرائب وصور الصورة الرمزية حفيدة عائشة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    كرشهير، تركيا
    المشاركات
    753

    رد: امثال ومعانيها



    المثل

    ا- أبلَد من الحِمَار

    المعنى

    أبلد جاءت من بليد على وزن أفعل، وهي من البلادة حيث بطء الحركة- وهذا المثل يتهم الحمار بالبلادة- لكن عكس ذلك سائد في بعض البلدان، ولدى كثير من الشعوب، حيث يعتبرون أن الحمار من الذكاء بمكان يستطيع فيه
    معرفة طريقه بسرعة، ويحمل الاثقال والاهوال الكبيرة










    lgn hggi
    فليقولوا عن حجابي ...انه يفني شبابي
    وليغالوا في عتابي ...ان للدين انتسابي
    لا وربي لن ابالي ...همتي مثل الجبال
    اي معنى للجمال ...ان غدا سهل المنال
    ان لي نفسا ابية ...انها تأبى الدنيّة
    ان دربي يا اخيّة ...قدوتي فيه سمية
    من هدى الدين اغترافي ...نبعنا اختاه صافي
    دربنا درب العفاف ... فاسلكيه لا تخافي

    http://img109.imageshack.us/img109/7/m4w8.jpg

  10. #10
    مشرفة عجائب وغرائب وصور الصورة الرمزية حفيدة عائشة
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    الدولة
    كرشهير، تركيا
    المشاركات
    753

    رد: امثال ومعانيها

    المثل

    ا- اتّخَذهَا قَمِيص عُثمَان

    المعنى

    هذا المثل يضرب لمن يجعل أسباباً واهية ظاهرة، يتحجج بها، وهذا المثل شائع في اللغة العربية الفصحى، وفي سائر الدول العربية ويشبه هذا المثل القائل: «كله منك يا زبيب



    المثل

    ا- اتطَلّع في وِجهِ البَقَرَة قَبِل ما تحِلِبها

    المعنى

    هذا المثل يستعمله الفلاحون حيث يوجد البقر والحيوانات، وقد قيل بمناسبة أن عجوزا أرادت أن تحلب بقرة اشترتها لتوها، وعندما وضعت يدها على ضرع البقرة ركلتها بركلة قوية. كادت تودي بحياتها. لما نظرت الى البقرة، وجدت عينيها محمرتين، وتشتاط غضبا عندئذ قالت مقولتها التي أصبحت مثلا ،وكلمة اتطلع يعني انظر ويقابله: «الجواب باين من عنوانه«
    فليقولوا عن حجابي ...انه يفني شبابي
    وليغالوا في عتابي ...ان للدين انتسابي
    لا وربي لن ابالي ...همتي مثل الجبال
    اي معنى للجمال ...ان غدا سهل المنال
    ان لي نفسا ابية ...انها تأبى الدنيّة
    ان دربي يا اخيّة ...قدوتي فيه سمية
    من هدى الدين اغترافي ...نبعنا اختاه صافي
    دربنا درب العفاف ... فاسلكيه لا تخافي

    http://img109.imageshack.us/img109/7/m4w8.jpg

المواضيع المتشابهه

  1. هنا راحة البال
    بواسطة ست الحبايب في المنتدى منتدى الأدعية ومناجاة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-02-2011, 09:14 AM
  2. من امثال فضائل الاعمال في الحديث الشريف
    بواسطة ست الحبايب في المنتدى منتدى السِّيرَة النَّبـويـة
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 01-24-2011, 11:44 AM
  3. راحة البال
    بواسطة حاملة المسك في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-20-2009, 11:34 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •