القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أسس الزواج الناجح

 




ماهو الزواج؟

الزواج هو رباط مقدس بين رجل وإمرة، اختارا العيش معا طيلة العمر. كما أنه ميثاق غليظ في الشرع الإسلامي. والزواج يجمع عادة بين قلبين غريبين،وجعل بينهما مودة ورحمة، وسكن وسكينة. والزوجان مسؤولان على إنشاء أسرة مبنية على أسس قويمة، حتى يستطيعا  تكوين عائلة متوازنة وقوية. والزواج مطمح كل شاب وشابة لعفة نفسيهما، ويعيشا إشباعا عاطفيا ونفسيا فيما أحله الله.

إليك أسس الزواج الناجح

لكي ينجح الزواج، وجب أن تتوفر عدة شروط. ولا يصل الزوجان إلى تحقيق الهدف من الزواج، إلا بتوافر هذه الشروط أو الأسس.

معرفة صفات شريك الحياة

الشرط الأول أن يختار الإنسان الصفات التي تحب أو تميل إليها وتتماشى مع قناعتك وعاداتك وفهمك للواقع. والخطأ الفادح هنا، يتمثل في ترك الاخرين يختارون نيابة عنك، وذلك بشكل مباشر أو غير مباشر. فعادة ما سيقوم هؤلاء بالاختيار وفق قناعتهم هم، لا قناعاتك أنت. وهنا تقع ضحية سوء الاختيار، وعادة ما يؤدي ذلك إلى الفشل والخيانات والمشاكل، والأنفصال. تبدأ في رحلة بحث جديدة عن شريك آخر بعد أن فشلت في التجربة الأولى. أما المقصود باختيار السمات التي تتماشى مع قناعاتك، فهو التركيز على الجانب الباقي مثل الخلق وطريقة التفكير، لا التركيز على لون البشرة والطول وغيره من التفاصيل الثانوية.

الاحترام

يعتبر الاحترام من الأسس المهمة في إنجاح الزواج. فلا زواج دون احترام. وجب على الزوج والزوجة احترام بعضهما البعض، خاصة أمام الاخرين بما فيهم عائلة الزوج أو عائلة الزوجة. فالاحترام المتبادل أثناء الحوار والنقاش مهم جدا.

الإعتراف وتقدير مجهود الأخر

من أسس نجاح الزواج عدم نكران وجحود ما يقوم به شريك حياتك. فتقدير مجهود الزوجة أو الزوج أمر مطلوب بشدة. ومن بين أسباب فشل العلاقات الزوجية هو عدم الاعتراف بمجهود الآخر. فالزوجة تبذل قصارى جهدها من أجل ضمان تربية الأطفال بشكل جيد، وإنضاج الطعام وغيرها من الشؤون المنزلية، وجب على الزوج أن يشكرها على ذلك، فهي أحق بالشكر والثناِء. وكذا الزوج الذي يبذل جهدا جهيدا لكسب لقمة العيش طول اليوم حتى يؤمن تكاليف عيش عائلته، وجب الثناء على الجهد الذي يقوم به.

الاعتراف بمشاعرك

حاول أن تعترف بمشاعرك لشريك حياتك. من النصائح التي يجب تأخذها بمحمل الجد لانجاح زواجك هو التعبير عن حبك وشوقك لشريك حياتك. حاول أن تقول له أنك تحبه، ولن تستطيع العيش دونه. اخبره أن هبة من السماء، وأن العيش لا طعم له دونه. التعبير عن المشاعر تجاه شريك حياتك، يكسر الروتين الذي يمكن قتل العلاقة الزوجية.  

الاهتمام

من المعلوم أن الأهتمام يحيي أي علاقة مهما كانت ضعيفة. فما يجب عليك هنا إلا الاهتمام بشريك حياتك. الاهتمام لا يقتصر فقط على الجوانب الهامة، بل حتى الجوانب التافهة. فأحد مفاتيح العلاقة الزوجية هو الاهتمام بما يقولة الزوج أو الزوجة، لحالته النفسية، لانفعالاته، وصحته وغيرها من الأمور؟

التغافل

يُقال أن تسعة أعشار السعادة في التغافل. المقصود هنا هو عدم ترصد زلات شريك حياتك. فالإنسان عموما مجبول على القيام بالزلات والأخطاء. والتغافل هنا من أهم الشروط لإنجاح علاقة الزواج. الزلات والأخطاء الصغيرة تجاهلها ولا تعطها مساحة أكبر مما تستحقه.

الاتفاق والتوافق

وجب التوافق والاتفاق بين الشريكين في عدة نقاط في حياتهم ، منها كيفية تنظيم الحياة العائلية، وتربية الأبناء وطرق التعامل مع الأصهار والجيران. والهدف من هذا التوافق هو تفادي سوء الفهم عند حدوث بعض الاشكالات.