القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي عاصمة لبنان

لبنان أو كما تعرف رسميا بإسم الجهورية اللبنانية هي إحدى الدول العربية. وتقع البلاد على شاطئ يطل على الجزء الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. وتعتبر لبنان من أكثر الدول إكتظاظا بالسكان. وفي سنة 1926 تم إعلان البلاد جمهورية وخلال سنة 1946 إستقلت البلاد بعد الإنتداب الفرنسي.

بيروت عاصمة لبنان:

تعتبر مدينة بيروت هي العاصمة الرسمية لدولة لبنان كما
 أنها أكبر مدنها ومقر للحكومة الوطنية اللبنانية. ومنذ سنة 1943 تم إعلان مدينة بيروت العاصمة الرسمية للبنان وذلك بعد الحرب العالمية الثانية.

موقع مدينة بيروت:

تقع مدينة بيروت العاصمة اللبنانية في غرب البلاد، وتشكل المدينة شبه جزيرة وهي تمتد على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وأسف جبال لبنان وتوجد كذلك فوق تلة الأشرفية التي تعرف الأن ببيروت الشرقية، وكذلك تمتد على تلة المصيلطبة والتي تعرف بإسم بيروت الغربية. وتعتبر العاصمة اللبنانية بيروت الميناء الرئيسي للبلاد.

تاريخ بيروت:

تحظى مدينة بيروت بتاريخ عريق فهي تعتبر أقدم المدن في لبنان حيث أنها كانت مأهولة بالسكان منذ خمسة آلاف سنة لذا فهي تعد من أعرق المدن.

أسباب تسمية بيروت:

في السابق عرفت المدينة العديد من التسميات وقد كانت كل التسميات متقاربة كثيرا، وأول إسم أطلق عليها هو بيروتا وقد تم العثور على هذا الإسم محفور على ألواح العمارنة ومنذ ذلك الوقت تم إطلاق على عاصمة لبنان هذا الإسم. والإسم الثاني هو بيريت وقد تم إطلاق هذا الإسم على المدينة خلال فترة الحكم الفينيقيين. والإسم الثالث فقد كان بيروتوس بيريتيس ويقال أن هذه الأسماء مشتقة من الآلهة بيروت وكل هذه المسميات تعود إلى الحضارة الفينيقية. ونجد إسم بيريتوس الذي يأتي في المرتبة الرابعة للأسامي التي أطلقت على العاصمة بيروت وقد ذكر في عصر الحضارة الإفريقية. والإسم الأخير هو بيروت والذ يعني الصنوبر في اللغة الإفرواسيوية ومن الرائج أنها قد سميت بهذا الإسم لكونها قريبة من غابات الصنوبر.

عملة لبنان:

إن العملة الرسمية للجمهورية اللبنانية هي الليرة اللبنانية وهي التي تستخدم حاليا في جميع أنحاء البلاد بفئتيها الورقية والمعدنية. إلى جانب ذلك يم أحيان إستخدام الدولار الأمريكي كعملة متدوالة بين الناس في بعض الأماكن مثل الفنادق والمطاعم.

السياحة في بيروت:

متحف بيروت الوطني:

يعتبر المتحف من أشهر المعالم السياحية في المدينة وهو المكان المفضل لمحبي الأثار وللراغبين في التعرف على تاريخ المدينة. ويتميز هذا المتحف بموقعه الموجود في وسط المدينة والذي يجعل الوصول إليه أمرا سهلا. ويتألف المتحف من عدة قاعات تقوم بتقديم عروض مميزة إلى جانب الفسيفساء والمومياوات.

مسجد العمري:

يعد مسجد العمري من أروع المزارات في بيروت فهو واحد من أقدم المباني في المدينة إذ يعود تاريخ تأسيسه إلى سنة 1187 ميلادي. ويعتبر هذا المسجد مركزا إسلاميا في غاية الأهمية على الرغم من تعرضه إلى بعض الإصابات أثناء الحرب الأهلية التي حدثت في المدينة.

كورنيش بيروت:

يعتبر الكورنيش من أجمل الأماكن السياحية الجاذبة للسياح، فالمكان يتميز بمناظره الطبيعية الرائعة التي يطل عليها ساحل لبنان. ونجد هذا الكورنيش يمتد من بداية خليج الزيتونة وصولا إلى المنارة والروشة إلى أن يصل إلى الرمال البيضاء. ويتميز المكان بإحتوائه على عدة أماكن  مخصصة للجلوس.

ساحة النجمة ووسط بيروت:

تعتبر ساحة من أهم المعالم السياحية الموجودة في بيروت وهي عبارة عن منطقة أثرية تعرف بإسم داون تاون بيروت. وتعرف الساحة وسط بيروت إزدحاما كبيرا بالسياح وذلك لكونها ثرية بالمعالم السياحية والمقاهي والمطاعم التي تقام فيهم العديد من الحفلات الموسيقية.