القائمة الرئيسية

الصفحات

 

ما هي عاصمة موناكو

دولة موناكو تعتبر ثاني أصغر دولة مستقلةفي كل العالم. وتبلغ مساحة البلاد الإجمالية حوالي كيلومترين مربع، أما عدد سكانها حوالي 37 ألف نسمة. وتتمتع البلاد بنظام حكم ملكي دستوري.

عاصمة دولة موناكو:

تعتبر مدينة موناكو هي العاصمة لدولة موناكو وتعتبر المدينة هي المركز السياسي للبلاد والمقر التنفيذي لرئيسها. ودائما ما يخطأ الناس ويظنوا أن عاصمة موناكو هي مونتي كارلو لكونها المنطقة الأكثر إزدحاما بالسكان في  البلاد. أما العاصمة موناكو فيبلغ عدد سكانها 32965 نسمة.  وتوجد المدينة على طول خط العرض 43.73 وحط الطول 7.42.

سكان موناكو:

وفقا لإحصائيات سنة 2011 فقد بلغ عدد سكان موناكو حوالي 36،371 نسمة. وتتميز دولة موناكو بكونها أكبر دولة مستقلة في العالم من حيث الكثافة السكانية التي تقدر ب 18،475 شخص في الكيلو متر مربع الواحد، وكل هذا بكونها دولة مستقلة ذات سيادة على أراضيها.

تاريخ دولة موناكو:

يعود تاريخ تأسيس دولة موناكو كدولة إلى سنة 1419. وتتميز الدولة بموقعها الموجود في القارة الأوروبية. وتشترك دولة موناكو مع دولة فرنسا بحدود برية. أما عملة موناكو الرسمية فهي اليورو.

إقتصاد موناكو:

تلعب العاصمة موناكو دورا كبيرا في إقتصاد البلاد الذي يعتمد بشكل كبير على السياحة والعقارات والصناعات الصغيرة وكذلك الخدمات المالية. تحتكر الحكومة الموناكية كل من الخدمات البريدية وخدمات الهاتف وكذلك التبغ. وبالعودة إلى إحصائيات سنة 1997 أن دخل الحكومة قد بلغ 586 مليوم دولار وبلغت نسبة السياحة منها 25%.

مناخ موناكو:

تتميز مدينة موناكو بمناخ معتدل  ففي فصل الصيف تكون درجة الحرارة في 26 درجة مئوية. أما خلال فصل الشتاء يبلغ معدل درجة الحرارة حوالي 8 درجات.

التقسيمات العرقية في موناكو:

أكثر من ربع سكان موناكو هم مواطنون فرنسيون وتجد كذلك أعداد صغيرة من البلجكيين والسويسريين التقسيمات 

اللغة الرسمية:

تعتبر اللغة الرسمية في دولة موناكو هي اللغة الفرنسية، ولكن على الرغم من ذلك يوجد في البلاد عدة لغات محلية أخرى معترف بها مثل اللغة القسطانية، اللغة الموناكية، اللغة الإكسيتانية، اللغة الإيطالية إلى جانب اللغة الإنجليزية. ويعتبر أغلب سكان البلاد من الفرنسيين إذ أنهم يشكلون نسبة 47% من إجمالي عدد سكان البلاد. بالإضافة إلى ذلك يوجد كذلك مجموعات عرقية أخرى نذكر منها الإيطاليون والموناكيون وغيرهم.

السياحة في موناكو:

تحتوي مدينة موناكو على العديد من المعالم السياحية التي جعلت منها وجهة سياحية بارزة يقصدها السياح من جميع أنحاء العالم.

مونتي كارلو:

مونتي كارلو هي عبارة عن منطقة واقعة على رصيف صخري في الجهة الشمالية لميناء موناكو. وتعد هذه المنطقة من أبرز المناطق السياحية في البلاد فهي تتميز ببيئة خلابة إلى جانب إحتوائها على عدة شوارع التسوق العصرية إلى جانب محلات فاخرة وكذلك دار أوبرا.

متحف عالم المحيطات:

متحف عالم المحيطات واحد من أجمل المعالم السياحية في المدينة وهو من أقدم أحواض السمك الموجودة في العالم إذ يعود تاريخ إفتتاحه إلى سنة 1910. ويجد بنا الإشارة إلى أن بنائه قد إستغرق 11 سنة. ويحتوي المتحف على مجموعة من المقتنيات الرائعة من إكتشاف الأمير ألبرت الأول وجاك إيف، هذا إلى جانب وجود أحواض سمك تحتوي على أنواع نادرة من الأسماك وبعض الكائنات البحرية.

المدينة القديمة:

المدينة القديمة أو كما تلقب كذلك بإسم صخرة موناكو. وتتميز المدينة بإحتوائها على العديد من المباني الرائعة تظهر لكل زوارها جمال الهندسة المعمارية العائدة إلى العصور الوسطى. بالإضافة إلى ذلك يوجد كذلك عدة مباني حكومية منها قصر للأمير والذي تتم فيه جولات داخلية لإستكشافه.