القائمة الرئيسية

الصفحات

الهجرة إلى النرويج… كيف ذلك؟


 

تُعتبر النرويج من البلدان الأكثر أمانا في القارة العجوز. كما أنها من الدول القلائل التي لا توجد فيها مظاهر العنصرية. فاحترام الثقافات والأديان مكفول للجميع، لذلك فإن الكثيرين يلجؤون لهذه الدولة بغرض الاستقرار. كباقي الوجهات المطلوبة للهجرة في العالم، فإن النرويج تفرض بعض الشروط لقبول


الهحرة إلى النرويج من أجل الدراسة:


تُعتبر المتقدم إلى الهجرة إليها. الهجرة من أجل الدراسة من أسهل الطرق للهجرة إلى النرويج. فعادة ما يتم قبول الطلبة الراغبين في إكمال دراستهم في النرويج إذا استوفوا الشروط المنصوص عليها. من أول الشروط التي يجب أن تتوفر في الطالب المتقدم للدراسة في النرويج هي القبول من أحد الجامعات أو المعاهد النرويجية. كما يجب ان يقدم الطالب كشفا بنكيا يٌثبت قدرته على الانفاق على معيشته وتكاليف الدراسة في البلد. وتتراوح رسوم الدراسة في البلد ما بين 800 و900 كرون نرويجي. كما يمكن للطالب المسجل في إحدى الجامعات النرويجية الحصول على تصريح عمل ب20 ساعة أسبوعيا أثناء أوقات الدراسة. ويمكنه أن يشتغل دواما كاملا أثناء الإجازات، ولا يتم ذلك إلا بعد حصوله على ترخيص من الجامعات النرويجية يثبت أن العمل الذي سيزاوله لا يؤثر على دراسته.

الهجرة إلى النرويج من أجل الاستثمار:


من الممكن الهجرة إلى النرويج من أجل الاستثمار، ولكن قبول المهاجرين من هذا الصنف يتطلب بعض الشروط، أولها توفر المبلغ المالي من أجل الاستثمار. كما يجب على المستثمر أن يعرض فكرة مشروعه ومدى إمكانية نجاحها في السوق النرويجية على الهيئات المختصة حتى يتم قبوله في برنامج الهجرة من أجل الاستثمار. وتعتبر هذه الإمكانية للهجرة من الأصعب بالنسبة للغالبية العظمى من طالبي الهجرة.


الهجرة من أجل العمل في النرويج


يمكن الهجرة إلى النرويج بغرض العمل، ولكن الأمر يتطلب بعض الشروط. أول هذه الشروط، هي الحصول على عقد عمل من شركة أو مشغل نرويجي. ثم يتم توقيع عقد العمل من الطرفين أي المشغل والعامل في النرويج. ويجب أن يحمل عقد العمل بيانات العامل كاملة. كما يتم الالتزام بكافة بنود عقد العمل ودفع الرسوم المتعلقة باعداد الملف كاملة. وإذا تم تضمين كامل الوثائق في ملف المطلوب من العامل إلى السلطات النرويجية أو إدارة الهجرة، فإن العامل يحصل على إقامة عمل لمدة ثلاث أعوام وبعد ذلك يتم تجديدها لتكون إقامة عمل دائمة. وتٌخول إقامة العمل الدائمة العامل تقديم طلب الحصول على الجنسية النرويجية فيما بعد.