القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن النمل الأبيض

 



النمل الأبيض

النمل الأبيض هو الاسم المتداول لمجموعة من الحشرات التي تعتمد أساسا في غذائها على السليلوز. وعدد أنواعه يتجاوز الألفي نوع حول العالم. ويقرب النمل الأبيض في تصنيفه من الصراصير أكثر منه من النمل. وعادة ما يعيش النمل الأبيض في الغابات الاستوائية وسواحل المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والعديد من المواقع الأخرى حول العالم. كما انتقل النمل الأبيض من داخل الأخشاب من مواطنه الأصلية إلى أماكن أخرى حول العالم عن طريق الخطأ. يتميز النمل الأبيض بمقاومته للرطوبة العالية مما سمح له بالاختباء فترات طويلة داخل الأخشاب وتأقلمه مع بيئات جديدة. وقد ألحق النمل أضرارا بالتجمعات السكانية التي وصلها أثناء نقله من مواطنه الأصلية بالخطأ إلى أماكن أخرى، لكن في المقابل كانت له فوائد فعالة في تحويل السليلوز إلى مركبات تساهم في التنوع الحيوي وإعادة التدوير.

ماهي فوائد النمل الأبيض؟

يساهم النمل الأبيض في تحويل السليلوز، وهي عملية مهمة في تحقيق التنوع الحيوي، إلا أن ذلك لا ينفي إلحاقه أضرارا كبيرة بالمزارعين والفلاحين وأصحاب المنازل الخشبية . فالنمل الأبيض يستوطن عديد الأماكن في التجمعات السكنية. وتواجده يلحق الأضرار الكبيرة بالإنسان من الناحية الإقتصادية، على سبيل المثال يسبب النمل الأبيض خسائرة مادية تقدر بخمسة مليارات دولار سنويا في الولايات المتحدة الأمريكية. كما أن طرق القضاء على النمل الأبيض صعبة للغاية ومكلفة. وسنستعرض بعض أنواع النمل الأبيض المعروفة في الولايات المتحدة الأمريكية:

  • نمل الخشب الرطب: الموطن الأصلي لنمل الخشب الرطب هي سواحل المحيط الهادي. كما يمكن أن تجده في جنوب فلوريدا. يعيش أساسا داخل الأخشاب الرطبة. كما تجده بكثرة في المنازل التي تعاني سوء الصيانة، والتعهد، ومشاكل في السباكة. لا يتسبب عادة نمل الخشب الرطب في أية أضرار.
  • نمل الخشب الجاف: موطنه الأصلي هو جنوب شرق الولايات المتحدة وشرق ولاية كاليفورنيا. يمكن لهذا النوع من النمل أن يبني مستعمراته داخل الألواح الخشبية والأبواب. فهذا النوع من النمل يفضل العيش داخل الأخشاب.
  • النمل الأبيض الأرضي: يعيش هذا النمل في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية تقريبا، لكنه لا يتواجد كثيرا في المناطق الباردة أو ذات المناخ البارد. يمكنه حفر أنفاق تحت الأرض تصل لعمق أربعين مترا. ويعيش هذا النوع من النمل عادة في جماعات ومستعمرات تقتات وتتغذى على الأخشاب. ويتسبب في 95 في المائة من خسائر النمل مجتمعة.
  • نمل فورموسان: الاعتقاد الشائع أن هذا النوع انتشر بداخل السكك الخشبية للقطارات القديمة. ويتغذى على كميات هائلة من السليلوز، وهو ما أكسبه قدرة تدميرية كبيرة. وقد أتى على مساحات كبيرة من المزارع حتى يتغذى.

كيف تتخلص من النمل الأبيض في المنازل؟

للنمل الأبيض قدرة هائلة على التدمير، ويعود ذلك إلى صعوبة اكتشافه إلا بعد سنوات. وقد تصل المدة إلى خمس سنوات أو تزيد. حيث يمكنه العيش داخل الأثاث والأبواب والجدران المنزلية، وعادة ما يتم اكتشافه إلا بعد أن يتم تدمير كل شيء. والطريقة المثلى لحماية المنازل منه هو الحفاظ على جفاف البيوت والقضاء على مشاكل الرطوبة فيها. كما يمكن استعمال بعض المواد الطاردة للحشرات وخلطها مع مركبات الطلاء قبل الاستعمال، كما يجب التفطن إلى كل الشقوق الصغيرة في الأبواب والنوفذ والجدران، والإسراع  في إغلاقها، حتى تتجنب دخول النمل الأبيض وباقي الحشرات المؤذية إلى المكان.